الاساتذة المتدربون يحذون حذو الطلبة الاطباء من أجل اسقاط المرسومين 2.15.588و 2.15.5889 القاضيين بتخفيض منح الطلبة المتدربين وإلغاء التعاقد في الوظيفة العمومية..

 التنسيقية الوطنية للاساتذة المتدربين تقرر تنظيم مسيرة وطنية بالرباط، يوم الخميس 12 نونبر الجاري، وتنظيم أشكال احتجاجية وإبداعية أخرى، بالإضافة إلى المقاطعة الشاملة للدروس التطبيقية والنظرية بالمراكز الجهوية، مع استمرار مسلسل التصعيد، إذا لم يتم التجاوب مع مطالبهم، المتمثلة في إسقاط المرسومين الوزاريين رقم 2.15.588 و2.15.5889...


أصبحت “المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين” بالمغرب، تغلي هذه الايام ضد المرسومين الوزاريين رقم 2.15.588و 2.15.5889، اللذان ينصان  على تخفيض منح الطلبة المتدربين وإلغاء التعاقد في الوظيفة العمومية..
 فبعد تشكيل الطلبة المتدربين لتنسيقية وطنية عقدوا يوم الاثنين 9 نونبر بمقر “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ندوة صحفية .. وضحوا  من خلالها الخلفية الاساسية  للمرسومين الوزاريين،  القاضيين بـ”فصل التدريب، عن التعيين المباشر في قطاع التعليم، و بـ”تقزيم المنحة الشهرية، للأساتذة المتدربين داخل المراكز الجهوية بالمملكة، “ليست الإصلاح وإنما التقشف على حساب أصغر حلقة في المنظومة التعليمية وهي الأستاذ”، مضيفين في هذا الصدد، إن “هذا التقشف ليس سياسة عامة، وإنما سياسة تمارس على بعض القطاعات الحيوية، كالتعليم والصحة ..."
كما أعلنوا من خلالها عن تقريرهم ، تنظيم مسيرة وطنية بالرباط، يوم الخميس 12 نونبر الجاري، وتنظيم أشكال احتجاجية وإبداعية أخرى، بالإضافة إلى المقاطعة الشاملة للدروس التطبيقية والنظرية بالمراكز الجهوية، مع استمرار مسلسل التصعيد، إذا لم يتم التجاوب مع مطالبهم، المتمثلة في إسقاط المرسومين الوزاريين رقم 2.15.588 و2.15.5889...
بموازاة ذلك حاول ممثلي الاساتذة المتدربين بمركز التربية والتكوين ، تصحيح مجموعة من المغالطات، التي شابت قضية مطالبهم، باعتبارهم لا يسعون الى توظيف مباشر، بل يريدون فقط  توظيفا بعد التكوين بعد ان نجحوا في المباراة ، ، مضيفين، بخصوص اتهامهم برفض التوظيف بالقرى والمناطق النائية، قائلين ” نحن لا نطالب بالتوظيف في المدن والحواضر، نحن الأساتذة نريد التوظيف في كل بقاع هذا البلد..."
كما رد المتدخلون على تهديدات رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، التي توعد فيها، باتخاذ إجراءات زجرية في حق الأساتذة المتدربين، إذا لم يعودوا للمراكز، حيث تساءل أحد ممثلي الأساتذة المتدربين بمركز التربية والتكوين بالقنيطرة، “شنو كاين كفس، من خوض امتحانات الانتقاء لولوج المراكز، ومباراة التكوين، والتكوين، ثم فصل التدريب عن التوظيف، وتقليص المنحة، وأخيرا في حالة التوظيف، سيوظف الأستاذ بالتعاقد ؟....
كما اعتبروا “الكلام الذي قاله الوزير، غير مسؤول، وغير نابعة من تفكير عميق، ولا يجب أن يصدر عن وصي على القطاع”، مشدّدين على أن “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين”، ماضية في احتجاجاتها، وستجيب على تصريحات الوزير عبر الأشكال الاحتجاجية التي ستخوضها..
وختم المتدخلون ندوتهم الصحفية بكون مطالبهم تلقى الدعم و المساندة من عدة إطارات نقابية و جمعوية، إضافة إلى دعم الأساتذة المكونين بمراكز التربية والتكوين.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لمدونة تعليـــــم و تربيــــة 2015