جودة التعليم من وجهة نظر حقوقية..


تعليم , تربي,
الجودة في التعليم


    الحق في التعليم ليس فقط هو الحق في ولوج التعليم ولكن الحق في الحصول على تعليم نوعي وجيد . هكذا ففي الوقت الذي يتوجب على التعليم ان يكون متاح وسهل المنال ، يجب ان يكون ايضا مُرْضٍ و قابل للتكيف..



تعليم نوعي وجيد :  مفهوم ديناميكي تكفله المواثيق الدولية


تعتبر الجودة  قلب المنظومة التربوية إذ تأثر على ما يتعلمه التلاميذ وكيف يتعلمون وفي ما يكسبونه من تعليمهم ..
جودة التعليم هو مفهوم ديناميكي يتطور مع الزمن ويخضع للظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. مع ذلك فقوانين حقوق الإنسان الدولية تقدم إطار قانوني عام لضمان جودة التعليم.
فالمادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان - والمعاهدات الأساسية التي تضمن الحق في التعليم- حددت غايات التعليم التي تؤثر على محتوى التعليم ، عمليات التدريس والمواد ،  ومحيط التعلم و مُدْخلات التعلم...

غايات التعليم: إن غايات التعليم يجب أن تتجاوز اكتساب مهارات الحساب و مهارات القراءة..


وفقا للمادة 26 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان " التعليم يجب أن يوجه نحو التنمية الكاملة لشخصية الإنسان مع تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ..."
هكذا تم إعادة تأكيده وتطويره في العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ( المادة 13.1) واتفاقية حقوق الطفل (المادة 29.1) كما تترجمها لجنة حقوق الطفل في تعليقها العام  1 : غايات التعليم.
بناء على هذا الإطار الحقوقي الدولي، يجب أن يحصلوا التلاميذ/الطلاب على خدمة تعليم جيدة تلك التي تمكنهم من بناء شخصياتهم ومواهبهم وقدراتهم  و عيش حياة غير ناقصة وُمرضية داخل مجتمعاتهم..
غايات التعليم تتجاوز  اكتساب طرق الحساب و مهارات القراءة الى المهارات الأساسية كالقدرة على اتخاذ قرارات متوازنة ، لحل الصراع في المسؤولية ، وبناء التفكير النقدي والمواهب الإبداعية ..وغيرها من القدرات التي تعطي الأطفال الأدوات اللازمة لتحقيق آرائهم في مسيرة حياتهم..

المناهج ومواد التدريس وطرق التدريس يجب ان تكون مقبولة:


المناهج ومواد التدريس وطرق التدريس  يجب أن تخدم غايات التعليم كما حددها القانون الدولي.
في المستوى الابتدائي و الثانوي يجب أن يكون التعليم " ممركزا على الطفل و الصداقة  و التمكين" . "التعليم يجب ان يقدم بطريقة تحترم الكرامة المتأصلة في الطفل وتمكينه من التعبير عن رأيه أو رأيها.. والمشاركة في الحياة المدرسية "( التعليق العام 1 :  غايات التعليم لجنة حقوق الطفل)
يجب إقصاء أي مفهوم نمطي عن الإنسان من المقررات الدراسية.. و البرامج الدراسية وطرق التدريس ، كلها يجب ان تتكيف مع هذا الطرح.
التعليم يجب أن ينشأ لاحتضان الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  (المادة 24 ) والى سياقات ثقافية خاصة " المادة 11، من الميثاق الإفريقي لحقوق و سعادة الطفل، المادة 13 ميثاق الشباب الإفريقي)

بيئة التعليم يجب ان تكون ملائمة و آمنة  وغير عنيفة..


يجب توفر على عدد مناسب الأقسام الدراسية مفتوحة في وجه الجميع،  مع مرافق صحية كافية و منفصلة بين الذكور و الإناث..
الانضباط المدرسي : يجب ان يدار بمنهجية مبنية على صون كرامة حياة الطفل (المادة 28.2)والتعليم يجب ان يعزز اللاعنف في المدرسة  "( التعليق العام 1 :  غايات التعليم لجنة حقوق الطفل)

جودة التعليم والأساتذة.


يعتبر الأستاذ في قلب جودة التعليم ..
"الشروط المادية لطاقم التدريس يجب أن تتحسن بشكل مستمر " ( المادة 13.2 ICESCR)
 المدارس يجب أن تتوفر على عدد كاف من الأساتذة الذين تلقوا تكوينا جيدا قبل الخدمة وكذلك خدمة تدريب جيدة ، كما تلقوا في مكونات التكوين مقاربة النوع وعدم التمييز وحقوق الإنسان . يجب أن يتقاضى جميع الأساتذة محليا رواتب تجفيزية  (التعليق العام 13. ، CESCR ، CRC التعلق العام 1 )
توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن أوضاع المدرسين توفر إطارا معياريا شاملا حول وضع الاساتذة ، بما في ذلك مسؤولياتهم، وفرص التقدم الوظيفي والأمن الوظيفي وشروط الخدمة.

جودة تعليم يجب ان تكون في استفادة  الجميع دون تمييز او اقصاء..


وفقا للمواثيق الدولية ، لكل الحق في تلقي تعليم نوعي وجيد .
على الدولة "أن تضمن تكافئ معايير التعلم  في مؤسسات القطاع العمومي لنفس المستوى. وان تكون الشروط المرتبطة بالجودة في التعليم متكافئة أيضا." (المادة 4 ب ، اتفاقية اليونسكو لمكافحة التمييز في مجال التعليم.)
بالإضافة إلى ذلك  فالدولة ملزمة باعتماد معايير تعليمية دنيا لضمان أن كل المؤسسات في القطاع العام والخاص ، تقدم نفس خدمة جودة التعليم ( المادة 13 ، ICESCR ،المادة  29.2 ، CRC ،  والمادة 2 من اتفاقية اليونسكو لمكافحة التمييز في مجال التعليم)
التعليم الجيد يجب ان يكون للجميع للذكور والاناث (المادة 10 ، CEDAW، والمادة 2 من اتفاقية اليونسكو لمكافحة التمييز في مجال التعليم)

جودة التعليم وتمويل التعليم :


جودة التعليم تتطلب موارد مالية واطر بشرية التي يجب ان تكون متوفرة إلى أقصى حد ممكن.. لذلك ، فإكراه  الموارد والأطر لا يجب ان يقدم مبررا لفشل الدولة  لاتخاذ أي .. أو ما يكفي من التدابير المطلوبة .. ( CRC التعليق العام 1، الفقرة 28  )

صكوك دولية ذات صلة :

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادة 26.2)
العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (المادة 13)
اتفاقية حقوق الطفل (المواد 28 و 29.1)
وقد فسرت لجنة حقوق الطفل المادة 29.1 في تعليقها العام رقم (1): أهداف التعليم.
التعليقات العامة الأخرى التي اعتمدتها اللجنة أيضا توضح جوانب من الحق في التعليم الجيد:
التعليق العام رقم 8: حق الطفل في الحماية من العقوبة البدنية وضروب العقوبة القاسية أو المهينة من العقاب، المادة 28.2
التعليق العام رقم 12: حق الطفل في الاستماع إليه، ولا سيما الفقرات 105-114 في التعليم والمدرسة.
التعليق العام 17: حق الطفل في الراحة ووقت الفراغ واللعب، والأنشطة الترفيهية، والحياة الثقافية والفنون،
اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (المادة 10)
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (المادة 24)
اتفاقية اليونسكو لمكافحة التمييز في مجال التعليم (المادتان 1،2 و 2 و 4 و 5)
توصية اليونسكو بشأن التربية من أجل التفاهم الدولي والتعاون والسلام والتربية في مجال حقوق الإنسان والحريات الأساسية
إطار عمل داكار - التعليم للجميع: الوفاء التزامنا الجماعي، 2000
الميثاق الأفريقي لحقوق ورفاه الطفل (المادة 11)
بروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق المرأة في أفريقيا (المادة 12)
ميثاق الشباب الأفريقي (المادتان 13)
البروتوكول الإضافي للاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان، بروتوكول سان سلفادور (المادة 13)
توصية مجلس أوروبا بشأن ضمان جودة التعليم
إعلان الرابطة لحقوق الإنسان (المادة 31)
عن موقع:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لمدونة تعليـــــم و تربيــــة 2015